بسم الله الرحمن الرحيم

ادعوكم فى هذا الموضوع للتعرف على الكائنات الحية المنقرضة او المهددة بالانقراض ونشاهد مجموعة كبيرة من الصور لها مع التعرف على اهم المعلومات عنها.

نبدا مع نوع من انواع الحيوانات المنقرضة فى حياتنا وهو شبيه للحمار المخطط واسمه كواجا




التصنيف العلمي

مملكة: الحيوانية
الشعبة: الحبليات
الصف: ثدييات
الرتبة: Perissodactula
الفصيلة: Equidae
الجنس: Equus
تحت جنس: الحمار الوحشي
النوع: E. quagga
تحت نوع: E. q. quagga
الاسم الثلاثي
Equus quagga quagga


كواجا : حمار وحشي منقرض - منذ عام 1883 تقريبا - من حمر جنوب افريقيا شبيه بحمار الزرد. وقد وجد مرة باعداد هائلة في اقليم كيب جنوب افريقيا. والمرة الوحيدة التي صور فيها الكواجا وهو علي قيد الحياة كانت في حديقة حيوانات منتزه ريجينت في لندن.



ينتمى الكواجا لسلالة الخيل ويقترب كثيرا من الحمار الوحشى مع الفارق ان الحمار المخطط نجد كل جسمه مخطط اما الكاجوا فنصف جسمه مخطط والنصف الاخر سادة




لونه يجمع مابين الاصفر والبنى








اخر كواجا مات فى اوروبا عام 1980



ونعتذر لقلة المعلومات لكن هذا كل ما وجدته عن هذا الكائن المنقرض




































الارخص)



التصنيف العلمي


المملكة الحيوانات


الشعبة الحبليات


الصف الثدييات


الرتبة العواشب


الفصيلة البقريات


الجنس الثور البري




الارخص نوع ضخم جدا من الماشية كان يعيش في معظم اوروبا ، شمال افريقيا، اسيا الوسطى ، و الهند قبل ان ينقرض في الربع الاول من القرن ال 17 عام 1627




ومن سلالات البقر التي تحمل صفات مشابهة للارخص اكثر من الماشية سلالة المصارعة الاسبانية او ثور المصارعة الاسبانى ، فالعديد من افراد هذه السلالة يتشابه مع الارخص في لون الشعر بين الجنسين و شكل القرون بل ان هذه الخصائص مجموعة قد تتواجد في فرد واحد في بعض الاحيان، فيمكن ايجاد اناث بنية اللون ضاربة الى الحمرة ذات ضرع صغير و شكل قرون كالارخص



يظهر الارخص في عدة رسومات في العديد من الكهوف الاوروبية و خصوصا تلك الموجودة في فرنسا، و يعتقد ان القبائل القديمة كانت تظن ان للقوة الروحية لهذه الحيوانات و الموجودة في منحوتاتها عدة مميزات سحرية. و استمر الارخص بالتواجد في الاناضول و الشرق الاوسط حتى العصر الحديدي حيث كان يعبد على انه حيوان مقدس .


































كان لللارخص ثلاث سلالات هي السلالة الهندية التي عاشت في الهند، و السلالة الشمال افريقية التي عاشت في شمال افريقيا و السلالة الاوروبية من اوروبة و الشرق الاوسط و اسيا الوسطى، و كانت السلالة الاوروبية هي الوحيدة من بين السلالات التي استمرت بالوجود حتى فترة قريبة من الزمن.
















وفي عام 1564 قام الحراس باحصاء 38 رئسا فقط بحسب ما تفيد السجلات الملكية، وفي عام 1627 نفق اخر ارخص في غابة جاكتوراو في بولندة وقد قام الجيش السويدي باخذ الجمجمة الى ستوكهولم خلال الغزوالسويدي لبولنده (1655 - 1660).





















































يتبع