مشاهدة : 43055
صفحة 1 من 20 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 1 من 20

فتاوى معاصره في الحياه الزوجيه

  1. افتراضي فتاوى معاصره في الحياه الزوجيه


    الفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية



    جمع واعداد



    الباحث في القران والسنة


    علي بن نايف الشحود

    قال تعالى :{ نساوكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم وقدموا لانفسكم واتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه وبشر المومنين } (223) سورة البقرة




    حقوق الطبع لكل مسلم






    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين ، وعلى اله وصحبه اجمعين ، ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .

    اما بعد :

    فقد قال الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم : {... وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون } (44) سورة النحل

    وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم ما يحتاج الناس اليه في معاشهم ومعادهم ، وبين اصحابه ما احتاجه الناس وكذلك بين الائمة المجتهدون ذلك ، عبر مختلف العصور الاسلامية ..

    وقد تكلم الفقهاء عن اداب المعاشرة الزوجية سواء في كتب التفسير او كتب الحديث ، اوكتب الفقه ، وتعرضوا لكثير من القضايا الجنسية .

    وبعد ان غزي العالم الاسلامي فكريا وعسكريا وحضاريا ، حدثت قضايا كثيرة بين المسلمين – بسبب هذا الغزو- ومن ذلك التحلل الجنسي ، والشذوذ الجنسي ، والممارسات الجنسية غير المنضبطة بشرع الله تعالى .

    ذلك لان الغرب عندما تحرر من القيم الدينية ، لم يبق فيه رادع ولا ضابط ، وانتشر التكشف والعري بين ظهراني القوم ، وصار الجنس مباحا على قارعة الطريق ، فنتج عن ذلك الامراض المتنوعة ، والبرود الجنسي ، فاخذ القوم يبحثون عن محرضات جنسية اخرى لتشبع رغباتهم وشواتهم الدنيئة ، فلجئوا الى طرق عديدة ومتنوعة .

    وقد كانت هذه الوسائل والطرق غير شائعة بين المسلمين عامة – الا قليلا منهم ممن ذهب للغرب او الشرق – ولكن بعد وجود وسائل الاتصال الحديثة ، وخاصة الفضائيات والكمبيوتر والانترنت ، انتشرت بشكل مريع ، وغزوي المسلم في عقر داره .

    فكان لزاما على علماء المسلمين ، ان يبينوا حكم الشرع في هذه المستجدات ، بعد ان صارت حقيقة ماثلة امام المسلمين .

    ولكن العلماء منذ البداية كانت لهم مواقف متباينة في حكم هذه الاشياء :

    فمنهم من اغلق الباب وقال : كل ما ياتي عن طريق الغرب او الشرق ضلال في ضلال ، وما يتمخض عنه فهو حرام ورجس ، لا يجوز الاقتراب منه .

    وفريق انبهر بحضارة الغرب ، وامر المسلمين ان يقلدوهم في كل شيء دون تمييز بين الغث والسمين وفريق قد ادلى بدلوه في هذه المستجدات ، وبحث كثير منها بشكل فردي ، وبعضها بشكل جماعي عن طريق المجامع الفقهية ..

    واول من تكلم في هذا الموضوع الخطير الشيخ محمود مهدي الاستانبولي رحمه الله في كتابه تحفة العروس ...

    وتكلم فيها الدكتور يوسف القرضاوي بكتابه فتاوي معاصرة ، وتكلم فيها الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ، وتكلم فيها الكثيرون ...

    وصار هذا شائعا ومنتشرا على مواقع اسلامية عديدة في النت

    ومن خير هذه المواقع الشبكة الاسلامية ، ففيها قسم للفتاوى ، وقد جمعت هذه الفتاوى خلال ست سنوات فكانت ضخمة جدا ، ومهمة جدا ، حيث انه كانت تتم باشراف علمي دقيق وبرئاسة الدكتور عبد الله الفقيه ( في قطر )

    وقد قمت باستقراء ما يتعلق بالفتاوى المعاصرة في الحياة الزوجية ، فكانت ضخمة جدا ، وكافية وشافية – باذن الله تعالى – حيث فيها الاجابة على جميع هذه التساولات ، والتي نحن اليوم بامس الحاجة لها

    وقد تركتها حسب ترتيبها في الفتاوى ، ووضعت لها عناوين تعبر عنها ، وفهرستها ، وراجعتها

    واسال الله تعالى ان ينفع بها جامعها ، وقارئها وناشرها امين.

    قال تعالى : {انزل من السماء ماء فسالت اودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية او متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال} (17) سورة الرعد

    في 5 ذي الحجة لعام 1427 ه الموافق ل 25/12/2006 م

    الباحث في القران والسنة

    علي بن نايف الشحود






    تقوم على الفتوى لجنة شرعية متخصصة

    رقم الفتوى 1122 تقوم على الفتوى لجنة شرعية متخصصة

    تاريخ الفتوى : 28 ذو القعدة 1421

    السوال

    فضيلة الشيخ حبذا لو شرحتم لنا كيفية الرد على هذا الكم الهائل من الاسئلة : الشرعية والدينية والقانونية ، فهل تتم الفتوى حسب اجتهادكم وعلمكم الوفير ام ان اجتهادكم ماخوذ من الائمة ام من السنة ام من القران الكريم. وهل هناك تفاوت في الفتوى بين شيخ واخر وما موقف الشريعة الاسلامية القانونية في اختلاف الفتوى بين شيخ واخر ونتيجة هذا الاختلاف ماذا يفعل السائل اذا سئل سوالا واختلف عليه المشايخ في الرد مثال ذلك ان يفتي شيخ على نظام الائمة الاربعة وبطبيعة الحال هناك اختلاف بينهم في الاجتهادات العلمية الدينية وجزاكم الله كل خير؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    فان الفتوى من الامور الجليلة الخطيرة، التي لها منزلة عظيمة في الدين ، قال تعالى: (ويستفتونك فى النساء قل الله يفتيكم فيهن...). [النساء: 127] وقال تعالى: (يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة...) [النساء: 176] ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتولى هذا الامر في حياته، وكان ذلك من مقتضى رسالته، وكلفه ربه بذلك قال تعالى: (وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون)[النحل:44]. والمفتي خليفة النبي صلى الله عليه وسلم في اداء وظيفة البيان - نسال الله العون والصفح عن الزلل - والمفتي موقع عن الله تعالى ، قال ابن المنكدر : "العالم موقع بين الله وبين خلقه فلينظر كيف يدخل بينهم" . والمعمول به في هذا الموقع هو الافتاء بمقتضى الكتاب والسنة والاجماع وقياس اهل العلم ، وان كان ثمة تعارض فاننا لا نتخير الا الراجح في المسالة والاقوى دليلا ، ولسنا بالخيار ناخذ ما نشاء ونترك ما نشاء ، وقد قال الامام النووي رحمه الله: ليس للمفتي والعامل في مسالة القولين ان يعمل بما شاء منها بغير نظر ، بل عليه العمل بارجحهما.اه.

    ولا شك ان الفتوى قد تختلف من مفت الى اخر حسب الحظ من العلم والبلوغ فيه، وكذلك لا نتتبع رخص المذاهب وسقطات اهل العلم، حيث عد بعض اهل العلم، منهم ابو اسحاق المروزي وابن القيم - من يفعل ذلك فاسقا، وقد خطا العلماء من يسلك هذا الطريق وهو تتبع الرخص والسقطات، لان الراجح في نظر المفتي هو ظنه حكم الله تعالى، فتركه والاخذ بغيره لمجرد اليسر والسهولة استهانة بالدين. والسائل او المستفتي يسال من يثق في علمه وورعه، وان اختلف عليه جوابان فانه ليس مخيرا بينهما، ايهما شاء يختار، بل عليه العمل بنوع من الترجيح، من حيث علم المفتي وورعه وتقواه، قال الشاطبي رحمه الله: "لا يتخير، لان في التخير اسقاط التكليف، ومتى خيرنا المقلدين في اتباع مذاهب العلماء لم يبق لهم مرجع الا اتباع الشهوات والهوى في الاختيار، ولان مبنى الشريعة على قول واحد، وهو حكم الله في ذلك الامر، وذلك قياسا على المفتي، فانه لا يحل له ان ياخذ باي رايين مختلفين دون النظر في الترجيح اجماعا، وترجيحه يكون كما تقدم، وذهب بعضهم ان الترجيح يكون بالاشد احتياطا" .

    مع علم المستفتي انه لا تخلصه فتوى المفتي من الله اذا كان يعلم ان الامر في الباطن بخلاف ما افتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي بذلك، لحديث ام سلمة رضي الله عنها: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "انكم تختصمون الي، ولعل بعضكم الحن بحجته من بعض، فمن قضيت له بحق اخيه شيئا بقوله، فانما اقطع له قطعة من النار، فلا ياخذها" رواه البخاري.

    والاختلاف واقع في الاجتهادات الفقهية، ولكن لا يظن المستفتي ان مجرد فتوى فقيه تبيح له ما سال عنه، سواء تردد او حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، او لشكه فيه، او لجهله به، او لعلمه بجهل المفتي، او بمحاباته له في فتواه، او لان المفتي معروف بالحيل والرخص المخالفة للسنة او غير ذلك من الاسباب المانعة من الثقة بفتواه، وسكون النفس اليها ، فليتق الله السائل ايضا. والاختلافات الفقهية منها ما هو سائغ ومنها ما هو غير سائغ، فما كان سائغا فيسع الجميع، وغيره لا يسع احدا ان يعمل به.

    ومما ينبغي ان يعلمه اخوتنا الكرام ان الفتوى في هذا الموقع تخضع لالية منضبطة في اعدادها ومراجعتها، وفي اجازتها ونشرها، فهي تبدا بتحرير الفتوى من احد الشيوخ في اللجنة ، كل حسب اختصاصه والمجال المعني به ثم تحال الى رئيس اللجنة لمراجعتها ، وفي حال تطابقت وجهتا النظر في الفتوى فانها تاخذ طريقها الى الطباعة، ثم تحال بعد ذلك الى المدقق الذي يقوم بمراجعتها ثانية..ثم تحال الى الاذن بالنشر الذي يتولى المراجعة النهائية، في جانبيها؛ الشرعي والاسلوبي، ومن ثم تاخذ طريقها للنشر على الموقع. وفي حال الاختلاف في مسالة معينة من المسائل الاجتهادية التي قد تختلف فيها انظار اهل العلم ، فان اللجنة تجتمع وتناقش هذه المسالة من جوانبها حتى يتم الوصول الى ما يترجح، بعد مناقشة الادلة واقوال اهل العلم فيها . ولجنة الفتوى ذات شخصية مستقلة، وهي مولفة من كوكبة من طلاب العلم من حملة الشهادات الشرعية، ممن تمرس في الفتيا والبحث العلمي. ويشرف على اللجنة ويراسها الدكتور عبد الله الفقيه، وهذه اللجنة بكامل اعضائها تتبنى وتعتمد منهج اهل السنة والجماعة في النظر والاستدلال ، وفي التعامل مع المخالف ، من غير تعصب لمذهب او بلد او طائفة . فهي فتاوى محكمة بحمد الله ، وليست فتاوى شخصية . نسعى فيها الى الوصول الى الحق جهدنا ، مراعين سلامة الاستدلال وملابسات الواقع وتغير الحال، قدر الامكان، ولا نزكي على الله احدا، والله نسال ان يوفقنا وجميع المسلمين لارشد امورنا ، وان يعيننا على امور ديننا ودنيانا ، وان يعفو عنا ويصفح عن زللنا. والله تعالى اعلم.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    ===================


    1- يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض الا الوطء

    رقم الفتوى 258 يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض الا الوطء

    تاريخ الفتوى : 13 ربيع الثاني 1422

    السوال

    هل يجوز انزال المني خارج موضعه،وذلك في حالة ان المراة حائض وان الزوج بمجرد مداعبته لها حدثت عملية الانزال. وجزاكم الله كل الخير.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد: يجوز للرجل ان يستمتع بزوجته الحائض فيما عدا الوطء وهو الايلاج في الفرج ولا حرج فيما ذكره السائل من الانزال في الخارج. والله اعلم

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    ===================


    2- يحرم على الرجل اتيان زوجته في الدبر او في حيضها ونفاسها

    رقم الفتوى 426 يحرم على الرجل اتيان زوجته في الدبر او في حيضها ونفاسها

    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420

    السوال :انا متزوجة من رجلا طيب الاخلاق. ونحب بعضنا حبا عظيما ، ولكن اني اقبل فرجه وهو يقبل فرجي وتحصل له عملية انزال المني وتحصل لي الشهوة . فهل هذا حرام ؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : للزوج ان يستمتع بزوجته كيف شاء اذا تجنب حالتين: الاولى: اتيانها في دبرها فهذه محرمة شديدة. الثانية: اتيانها في فرجها وهي حائض او نفساء . كما ان للمراة ان تستمتع بجسد زوجها كيف شاءت. والعلم عند الله تعالى.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    =====================


    3- وصايا للزوجة قبل زفها لزوجها

    رقم الفتوى 567 وصايا للزوجة قبل زفها لزوجها

    تاريخ الفتوى : 13 ربيع الثاني 1422

    السوال

    ما هي الاشياء التي يجب ان افعلها مع زوجي ليلة الدخلة حيث اني على وشك ان اصبح زوجة خلال شهر... افادكم الله.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم وبعد: عليك ان تتقي الله تعالى وتصلحي نيتك وتعزمي على طاعة الله تعالى وطاعة زوجك. ثم في ليلة الدخلة تتزينين لزوجك بما احله الله تعالى من الملبس والحلي والطيب وتتنظفي. فان ذلك من حق زوجك عليك واحذري كل الحذر من التبرج والسفور اللذان يجعلان عادة في مثل هذه المناسبات، امام رجال اجانب وليس امام زوجك ، وكذلك الاغاني المحرمة والرقص وغير ذلك مما حرم الله تعالى ويستحب لكما اذا خلوتها ان تتوضا وتصليا ركعتين. وتدعوا الله تعالى وحبذا لو نصح كل منكما الاخر ويبين للاخر ما يحب ليفعله وما يكره ليجتنبه. وينبغي لاهل الزوجة ان يوصوها قبل ان يزفوها. بطاعة الله تعالى وطاعة زوجها والقيام بشوون بيتها احسن القيام. وننصحك بقراءة الكتب والرسائل التي فيها اداب الزواج ففيها وصايا قيمة جميلة والله تعالى الموفق.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    ================


    4- البرودة يطلب علاجها بالطرق المشروعة .

    رقم الفتوى 710 البرودة يطلب علاجها بالطرق المشروعة .

    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420

    السوال

    امراة 32 سنة معاملتها حسنة مع زوجها 29 سنة، الا فى الجماع. احيانا لا تنبعث منها الرغبة الجنسية فتعاشر الزوج معاشرة باردة. تحاول تحسين المعاشرة وتكره نفسها ولكنها فشلت. والزوج عالم بهذه الحالة 1 . هل تاثم الزوجة مع انها لا تنوى ايذاء الزوج وقد حاولت؟ 2 . ما سبب وكيفية علاج مشكلة برودة الرغبة الجنسية اسلاميا؟ 3 . هل هناك ادعية ماثورة لحل المشكلة؟ جزاكم الله خير الجزاء

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:

    1 - فلا اثم على الزوجة في ذلك .

    2 - واما علاج هذه المشكلة ، فله طرق منها :

    تقوى الله تعالى ولزوم طاعته ، وغض البصر عما حرم الله ، وقد تكفل الله لاهل طاعته بالسعادة والطمانينة وسعة الرزق ، قال الله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) [الطلاق:2-3]. (ومن يتق الله يجعل له من امره يسرا ).[الطلاق :4 ]

    وقال سبحانه : ( من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة) .[النحل:97]

    ومن طرق العلاج قراءة بعض الكتب المختصة بذلك ، ولا نعلم دعاء ماثورا يخص هذا الامر ، لكن اكثري من ذكر الله والاستغفار ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ، ومن كل هم فرجا ". رواه ابو داود وابن ماجه .

    والله اعلم .

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    ===================


    5- يجوز لكل من الزوجين ان ينظر الى فرج الاخر لشهوة ولغير شهوة

    رقم الفتوى 920 يجوز لكل من الزوجين ان ينظر الى فرج الاخر لشهوة ولغير شهوة

    تاريخ الفتوى : 27 ذو القعدة 1421

    السوال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اولا احب ان اشكركم على مجهوداتكم والله يوفقكم سوالي هو هل يجوز للرجل او المراة المتزوجين النظر الى فرج الاخر اثناء الجماع ؟ ولكم جزيل الشكر.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد: فانه يجوز لكل من الزوجين ان ينظر الى فرج الاخر لشهوة ولغير شهوة. لما رواه الترمذي عن بهز بن حكيم عن ابيه عن جده قال: قلت يا رسول الله عوراتنا ما ناتي منها وما نذر؟ فقال: (احفظ عورتك الا من زوجك او ما ملكت يمينك). ولان الفرج يحل له الاستمتاع به فجاز النظر اليه كبقية البدن، ولان ما فوق النظر وهو اللمس والغشيان مباح فالنظر كذلك . الا ان الاولى له الا ينظر لما روي عن عائشة رضي عنها انها قالت : ( قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ير مني ولم ار منه)(1) . وهذا ان صح فهو من مكارم الاخلاق فلا يدل على تحريم النظر لما قلناه. والله تعالى اعلم.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه

    (1) قلت : هذا الحديث بحثت عنه طويلا بهذا اللفظ فلم اجده


    ====================


    6- تفقه في احكام الزواج قبل الاقدام عليه

    رقم الفتوى 1046 تفقه في احكام الزواج قبل الاقدام عليه

    تاريخ الفتوى : 13 ربيع الثاني 1422

    السوال

    انا رجل مقبل على الزواج ان شاء الله ولكن الفاجعة بالنسبة لي انني حقيقة لا اعرف ماذا افعل في الليلة الاولى مع زوجتي خصوصا انني لم اقرا كيف تمارس العملية الجنسية ، ولا اعرف شروطها وكيفيتها لانني بصراحة كنت ارى اصدقائي يقروون تلك الكتب ، ولكنني حقيقة كنت استحي من شرائها وقراءتها ، فهل لي ان تخبروني عن طريق البريد الالكتروني كيف لي ان امارس هذه العملية وارجو الاستفاضة في الاجابة، والاجابة على كل الملابسات التي تلاحق هذه العملية.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    فنسال الله ان يبارك لك، ويبارك عليك، ويجمع بينكما على خير، وان يكون هذا الزواج زواجا مباركا موفقا سعيدا قائما على كتاب الله وسنة رسوله. ثم اعلم وفقك الله ان الزواج نعمة جليلة واية عظيمة، رغب فيه الشارع الحكيم، قال تعالى: (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون ). [الروم:21]. وحث عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء". [متفق عليه]. وقال صلى الله عليه وسلم :" تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الامم" . [رواه احمد وابو داود والنسائي وصححه الحافظ العراقي ، والالباني] . واعلم ان لك حقوقا وعليك مثلها، فاد الحق الذي عليك لزوجتك ثم سل الذي لك، قال تعالى: (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) . [البقرة:228]. واما ما سالت عنه فننصحك بقراءة الكتب التالية 1 تحفة العروس: لمحمود مهدي استانبولي 2 تحفة العريس والعروس في الاسلام : محمد علي قطب 3 احكام الزواج في الشريعة الاسلامية: احمد فراج حسين 4 الحب والجنس من منظور اسلامي: محمد على قطب 5 مقومات السعادة الزوجية: ناصر سليمان العمر 6 رسالة الى العروسين: سعيد مسفر القحطاني 7- اللقاء بين الزوجين .

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    =======================


    7- يحرم مجامعة احدى الزوجتين امام الاخرى

    رقم الفتوى 1101 يحرم مجامعة احدى الزوجتين امام الاخرى

    تاريخ الفتوى : 18 شعبان 1422

    السوال

    رجل لديه زوجتان، هل يجوز له ان يجامع الزوجتين في وقت واحد وفي ان واحد؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    لا يجوز للرجل ان يجامع احدى زوجتيه على مراى من الاخرى لان مباشرة الرجل لزوجته امر يجب ستره ، ولا يمكن للمومن ان يعمد الى عمل كهذا ولو امام الزوجة الاخرى، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل على نسائه كلما دخل على احداهن يتوضا ويغسل فرجه.

    وقال صلى الله عليه وسلم :" الايمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الايمان" . رواه البخاري. ولا يتصور ان يدخل الرجل على زوجتيه في وقت واحد وفي ان واحد ، فان كان قصد السائل انه يدخل على احداهما بعد الاخرى فلا باس بشرط ان لا يكون امام الاخرى ولا بمراى منها. والله اعلم.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    =====================


    8- يجوز الاستمتاع بالزوجة مطلقا من غير الوطء في الدبر او في مدة الحيض والنفاس

    رقم الفتوى 1298 يجوز الاستمتاع بالزوجة مطلقا من غير الوطء في الدبر او في مدة الحيض والنفاس

    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420

    السوال

    بسم الله الرحمن الرحيم اخي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لا حياء بالدين وعليه اسالكم. هل يجوز للمراة ان تمص ذكر زوجها ليس بقصد ازال السائل بفمها؟ وهل يجوز للرجل لحس ومداعبة فرج زوجته بلسانه وذلك بعد التنظيف طبعا؟ وجزاكم الله خيرا واحسن اليكم ...

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد: فايها السائل الكريم سوالك سبق الجواب عنه مفصلا برقم :

    2146 ونجب ان ننبهك الى امر ورد في سوالك وهو قولك علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان لاحياء بالدين) وهذه العبارة قد توهم غير المراد وهو ان الحياء ليس من الدين والواقع انه منه بل هو شعبة من شعب الايمان. قال صلى الله عليه وسلم: "الايمان بضع وسبعون او بضع وستون شعبة فافضلها قول لا اله الا الله وادناها اماطة الاذى عن الطريق والحياء شعبة من الايمان" متفق عليه واللفظ لمسلم. وفي البخاري عن ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الانصار وهو يعظ اخاه في الحياء: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه فان الحياء من الايمان" يعظ اخاه في الحياء اي يقول له لا تستح ونحو ذلك. والصواب ان يقول له لا حياء في امر الدين اي لا حياء يمنع من التعلم او التفقه في الدين. ففي صحيح مسلم عن عائشة قالت: نعم النساء نساء الانصار لم يمنعهن الحياء ان يفقهن في الدين. وقد روى البخاري في صحيحه من حديث ابي هريرة رضي الله عنه قال: " اقيمت الصلاة وعدلت الصفوف قياما فخرج الينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قام في مصلاه ذكر انه جنب فقال لنا: مكانكم ثم رجع فاغتسل ثم خرج الينا وراسه يقطر فكبر فصلينا معه. قال الحافظ ابن حجر في الفتح وهو يعدد الفوائد المستفادة من هذا الحديث: وفيه انه لا حياء في امر الدين. والله اعلم

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    =====================


    9- لا حرج في جماع الرجل زوجته وهي جنب

    رقم الفتوى 1373 لا حرج في جماع الرجل زوجته وهي جنب

    تاريخ الفتوى : 15 ربيع الثاني 1422

    السوال

    ما هي كفارة جماع المراة و هي جنب ؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: اذا كان مقصدك من السوال ان المراة جامعها زوجها وهي حائض فيقال لك ان الامر الذي فعلته امر منكر وياثم فاعله ، فعليك بالاستغفار - لان الله تعالى يقول : (ويسالونك عن المحيض ، قل هو اذى ، فاعتزلوا النساء في المحيض) .[ البقرة : 222] ، وان كنت قد جامعت في اول الحيض فعليك ان تتصدق بدينار كامل وهو ما يساوي مئتي ريال قطري ، وان كان الجماع في اخره فانك تتصدق بنصف دينار اي ما يساوي 100 ريال قطري . وان كنت تقصد انك جامعت زوجتك وعليها جنابة من جماع سابق لم تغتسل منه فلا حرج في ذلك ، والله اعلم .

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    =====================


    10- لا حرج في وطء الرجل امراته في اشهر الحمل

    رقم الفتوى 1523 لا حرج في وطء الرجل امراته في اشهر الحمل

    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420

    السوال

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير الثقلين، تحية اسلامية و بعد، هل يجوز وطء الزوجة في اشهر الحمل؟ اثابكم الله، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: لا حرج في وطء الرجل امراته في اشهر الحمل ما لم يكن ثم مانع طبي ، او يحذر الاطباء حالة بعينها من الجماع لسقوط الرحم او غيره.والله تعالى اعلم.

    المفتي: مركز الفتوى باشراف د.عبدالله الفقيه


    ===================


    يتبع








    التعديل الأخير تم بواسطة مربيه اجيال ; 08-03-2010 - August 3rd - 03/08/2010 الساعة Tuesday 3rd 01:52:48 AM
    -

صفحة 1 من 20 12311 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هُنـــآ ( قلمـ & ورقـهـ ) > فـقولي مآذآ تعلمتِ من يومكِ ...}}
    بواسطة اياد غزة في المنتدى حوار في نقاش عام مفيد هادف جديدة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-22-2011 - April 22nd - 22/04/2011, Friday 22nd 02:29:07 AM
  2. فتاوى عامة حول آداب الصيام خلال شهر رمضان المبارك
    بواسطة •!¦ اَنَاْ قَمَرْ مٌوْتُوْ قَهَرّ ¦!• في المنتدى شهر رمضان مناسك الحج والعمرة فتاوى جديدة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-17-2011 - February 17th - 17/02/2011, Thursday 17th 12:25:47 AM
  3. سفينة الحياه الزوجيه السعيده
    بواسطة الحارثي ترج501 في المنتدى الحياة الاجتماعية الاسرية حلول مشاكل الاسرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-04-2010 - June 4th - 04/06/2010, Friday 4th 05:27:25 PM
  4. اسس الحياه الزوجيه
    بواسطة الحارثي ترج501 في المنتدى الحياة الاجتماعية الاسرية حلول مشاكل الاسرة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-04-2010 - June 4th - 04/06/2010, Friday 4th 05:23:22 PM
  5. ♥♥(( شروط المشاركه في قسم الحياه الزوجيه ))♥♥
    بواسطة أحلى بنوتة في المنتدى الحياة الاجتماعية الاسرية حلول مشاكل الاسرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-06-2010 - January 6th - 06/01/2010, Wednesday 6th 10:05:36 PM